القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو اندرويد ستوديو | شرح اندرويد ستوديو بلتفصيل

ما هو اندرويد ستوديو | شرح اندرويد ستوديو بلتفصيل

قبل التطرق الى موضوعنا ما هو اندرويد ستوديو أو شرح اندرويد ستوديو هناك طرق متعددة للتعامل مع Android Development ولكن إلى حد بعيد الأكثر رسمية وقوة هو استخدام  اندرويد ستوديو فهي (بيئة التطوير المتكاملة) لمنصة أندرويد التي طورتها غوغل واستخدمت في جعل معظم التطبيقات التي ربما تستخدمها يوميًا.

تم الإعلان عن اندرويد ستوديو لأول مرة في مؤتمر Google I / O في عام 2013 وتم إصداره للناس في عام 2014 بعد إصدارات بيتا مختلفة قبل إصداره وظهوره كان يتم تطوير أندرويد في الغالب من خلال Eclipse IDE وهو عبارة عن Java IDE أكثر عمومية ويدعم أيضًا العديد من لغات البرمجة الأخرى.

يجعل اندرويد ستوديو الحياة أسهل كثيرًا مقارنة بالبرامج غير المتخصصة ولكن لا يزال أمامه طريق قليل قبل أن يصبح  تجربة بديهية وسلسة تمامًا بالنسبة للمبتدئين هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك تعلمها هنا والكثير من المعلومات المتاحة - حتى من خلال القنوات الرسمية - إما قديمة أو كثيفة للغاية بحيث يصعب الوصول إليها أو ذيولها.

في هذا المنشورمن "تابليت فورمات" سوف نشرح بشكل بسيط ومختصر ما يفعله  اندرويد ستوديو وسنستعرض الوظائف الأساسية التي تحتاجها للبدء سأحاول الحفاظ على كل شيء وسهولة بقدر الإمكان ونأمل أن يكون هذا بمثابة الخطوة الأولى في رحلتك إلى Android Development.

إذاً ما هو اندرويد ستوديو؟


قد لا يزال أولئك منكم الذين ليس لديهم خبرة سابقة في الترميز يتساءلون تحديدًا عن دوراندرويد ستوديو عندما يتعلق الأمر بالتطوير ... ما هو IDE على أي حال؟

ما هو اندرويد ستوديو (شرح اندرويد ستوديو)

بصفتك IDE فإن مهمة اندرويد ستوديو هي توفير الواجهة لك لإنشاء تطبيقاتك والتعامل مع الكثير من إدارة الملفات المعقدة خلف الكواليس لغة البرمجة التي ستستخدمها هي جافا أو كولتين إذا اخترت لغة جافا فسيتم تثبيتها بشكل منفصل على جهازك إذا بإجابة بسيطة عن سؤال ما هو اندرويد ستوديو نستطيع القول بأنه ببساطة هو المكان الذي ستكتب فيه وتحرر وتحفظ مشاريعك والملفات التي تتضمن المشاريع المذكورة.

في الوقت نفسه سيتيح لك اندرويد ستوديو الوصول إلى Android SDK أو "Software Development Kit" فكر في هذا على أنه امتداد لرمز جافا الذي يسمح له بالعمل بسلاسة على أجهزة أندرويد والاستفادة من الأجهزة الأصلية يلزم استخدام لغة جافا لكتابة البرامج وهناك حاجة إلى Android SDK لتشغيل هذه البرامج على أندرويد وهنا اندرويد ستوديو لديه مهمة تجميع كل ذلك معًا.

في نفس الوقت يتيح لك أندرويد ستوديو أيضًا تشغيل التعليمات البرمجية إما من خلال محاكي أو من خلال قطعة من الأجهزة المتصلة بجهازك ستتمكن أيضًا بعد ذلك من "تصحيح" البرنامج أثناء تشغيله والحصول على تعليقات توضح الأعطال وما إلى ذلك حتى تتمكن من حل المشكلة بسرعة أكبر.

يجعل اندرويد ستوديو الحياة أسهل كثيرًا مقارنة بالبرامج غير المتخصصة ولكن لا يزال أمامه طريق قليل قبل أن يدعي أنه تجربة بديهية وسلسة تمامًا.

قامت غوغل بالكثير من العمل لجعل اندرويد ستوديو قويًا ومفيدًا قدر الإمكان يقدم تلميحات مباشرة أثناء قيامك بالتشفير على سبيل المثال وغالبًا ما يقترح التغييرات الضرورية التي يمكن أن تصلح الأخطاء أو تجعل شفرتك أكثر كفاءة إذا لم يتم استخدام متغير على سبيل المثال فسيتم تمييزه باللون الرمادي وإذا بدأت في كتابة سطر من التعليمات البرمجية فسيوفر اندرويد ستوديو قائمة باقتراحات الإكمال التلقائي لمساعدتك في إنهائه رائع إذا كنت لا تتذكر تمامًا البنية الصحيحة أو كنت تريد فقط توفير بعض الوقت!.

اعداد اندرويد ستوديو


يعد اعداد اندرويد ستوديو أمرًا سهلاً إلى حد ما وهو أسهل من أي وقت مضى بفضل تقريب كل شيء تقريبًا في برنامج مثبت واحد قم بتنزيله هنا ولن تحصل على اندرويد ستوديو فحسب بل ستحصل أيضًا على Android SDK ومدير SDK والمزيد الشيء الآخر الوحيد الذي ستحتاجه هو Java Development Kit  والذي يمكنك تنزيله هنا.

ملاحظات:


  •  تذكرأن اندرويد ستوديو هو حقًا نافذتك إلى جافا!.
  • لاحظ إن اندرويد ستوديو و SDK كبيران إلى حد ما لذا تأكد من وجود مساحة خالية على محرك الأقراص C قبل البدء.


ما هو اندرويد ستوديو (شرح اندرويد ستوديو)


  • اتبع الإرشادات البسيطة أثناء التثبيت ويجب أن يهيئ لك أيضًا نظام أندرويد الأساسي الذي ستتمكن من تطويره أيضًا.
  • تأكد من تحديد مربع الاختيار لإخبار المثبت أنك تريد Android SDK أيضًا 
  • قم بتدوين مكان تثبيت اندرويد ستوديو نفسه و SDK.
  • هذه هي الإعدادات الافتراضية التي اختارها للتثبيت الخاص بي:


ما هو اندرويد ستوديو (شرح اندرويد ستوديو)

اختر دليلًا لـ SDK لا يحتوي على مسافات و لاحظ أن مجلد AppData الذي حدده اندرويد ستوديو هنا هو مجلد مخفي في ويندوز هذا يعني أنك ستحتاج إلى تحديد "إظهار المجلدات المخفية" إذا كنت تريد التصفح إليها باستخدام المستكشف.

بعد معرفة ما هو اندرويد ستوديو بدء مشروع


بمجرد تشغيل Android Studio ستحتاج إلى الغوص وإنشاء مشروع جديد. يمكنك القيام بذلك عن طريق تشغيل Android Studio ثم تحديد مشروع جديد أو يمكنك اختيار ملف> جديد> مشروع جديد في أي وقت من IDE نفسه.

ستتاح لك حينئذٍ فرصة الاختيار من بين عدد من أنواع الأنشطة المختلفة و الأنشطة "شاشات" في التطبيق بشكل فعال في بعض الحالات سيكون هذا هو التطبيق بالكامل أو في حالات أخرى قد ينتقل تطبيقك من شاشة إلى أخرى لك مطلق الحرية في بدء مشروع جديد بدون نشاط (في هذه الحالة ستختار "إضافة لا نشاط")  لذا من السهل السماح لـ Android Studio بإعدادك بشيء يشبه قالب فارغ لتطبيق في البداية.

ما هو اندرويد ستوديو

غالبًا ما ستختار "النشاط الأساسي" وهو الشكل والمظهر الافتراضي لتطبيق أندوريد جديد. سيشمل ذلك قائمة في الزاوية اليمنى العليا  بالإضافة إلى زر FAB - زر الإجراء العائم - وهو خيار تصميم تحاول Google تشجيعه. 
حدد الخيار الذي يناسب التطبيق الذي تفكر في إنشائه وسيؤثر ذلك على نوع الملفات التي يتم تقديمها لك عند بدء التشغيل لأول مرة.
ستتمكن أيضًا من اختيار اسم تطبيقك في هذه المرحلة والحد الأدنى من Android SDK الذي تريد دعمه واسم الحزمة اسم الحزمة هو اسم الملف النهائي الذي سيحصل عليه التطبيق عند تحميله إلى متجر Play - وهو مزيج من اسم التطبيق إلى جانب اسم المطور.

ما كل هذه الملفات؟

أتذكر المرة الأولى التي كنت أستخدم فيها اندرويد ستوديو (حسنًا Eclipse) كانت رهيبة مقارنة بتجربة البرمجة التي كنت أعيشها سابقًا وبالنسبة لي كانت البرمجة تعني كتابة برنامج نصي واحد ثم تشغيل هذا البرنامج النصي يختلف تطوير اندرويد إلى حد ما على الرغم من أنه يتضمن الكثير من الملفات والموارد المختلفة التي يجب تنظيمها بطريقة محددة يكشف اندرويد ستوديو عن هذه الحقيقة مما يجعل من الصعب معرفة من أين تبدأ!.

سيكون "الرمز" الرئيسي هو ملف جافا الذي يحمل نفس اسم نشاطك بشكل افتراضي هذه هي MainActivity.Java ولكن ربما تكون قد غيرت ذلك عند إعداد المشروع لأول مرة هذا هو المكان الذي ستقوم فيه بإدخال نص جافا الخاص بك وحيث ستقوم بتحديد سلوك تطبيقاتك.

شرح اندرويد ستوديو

ومع ذلك يتم التعامل مع التخطيط الفعلي لتطبيقك في جزء آخر من التعليمات البرمجية بالكامل وهذا الكود هو الملف الذي يدعى Activity_main.xml. XML هي لغة ترميزية تحدد تخطيط المستند - تشبه إلى حد كبير HTML الذي يتم استخدامه لإنشاء مواقع الويب انها ليست حقا "برمجة" ولكنها نوع من التعليمات البرمجية.
لذا إذا كنت ترغب في إنشاء زر جديد فيمكنك القيام بذلك عن طريق تحرير Activity_main.xml وإذا أردت وصف ما يحدث عندما ينقر شخص ما على هذا الزر فمن المحتمل أن تضعه في MainActivity.Java فقط لجعل الأمور أكثر تعقيدًا قليلاً يمكنك في الواقع استخدام أي ملف XML لتحديد تخطيط أي نص Java (يسمى فئة) و يتم تعيين هذا في الجزء العلوي من رمز Java الخاص بك مع السطر:

setContentView(R.layout.activity_main);
هذا ببساطة لإخبار اندرويد ستوديو أن هذا النص البرمجي سيتم تعيين تخطيطه بواسطة Activity_main.xml. هذا يعني أيضًا أنه يمكنك نظريًا استخدام نفس ملف XML لتعيين التخطيطات لفئتين مختلفتين من Java.

وفي بعض الحالات سيكون لديك في الواقع أكثر من ملف XML يصف الجوانب المختلفة لتخطيط نشاطك. إذا اخترت "النشاط الأساسي" بدلاً من "النشاط الفارغ" على سبيل المثال فحينئذٍ سيكون لديك Activity_main.xml الذي سيحدد موضع FAB وعناصر واجهة المستخدم الأخرى و content_main.xml الذي سيضم المحتوى الذي تريد إضافته إليه منتصف الشاشة و يمكنك في النهاية إضافة "طرق عرض" (عناصر مثل الأزرار ومربعات النصوص والقوائم) وقد تحتوي بعض هذه العناصر أيضًا على تخطيطات XML الخاصة بها!.

جد طريقك الى اندرويد ستوديو


كما ترى يتكون تطبيق أندرويد في الواقع من ملفات متعددة ومن واجب اندرويد ستوديو الاحتفاظ بها جميعًا في مكان واحد لك ستتيح لك النافذة الرئيسية على يمين الشاشة عرض النصوص والملفات الفردية بينما تتيح لك علامات التبويب الموجودة في الجزء العلوي هنا التبديل بين ما هو مفتوح في أي وقت.


إذا كنت تريد فتح شيء جديد فستتمكن من القيام بذلك من خلال التسلسل الهرمي للملف على اليسار ستجد هنا جميع المجلدات والمجلدات الموجودة بداخلها يتم وضع ملفات جافا الخاصة بك تحت اسم جافا ثم اسم الحزمة لتطبيقك انقر نقرًا مزدوجًا فوق MainActivity.Java (بافتراض أنك تستخدم جافا ) وستظهر في المقدمة في النافذة على اليمين.

شرح اندرويد ستوديو

عندما تقوم بتحرير ملفات XML قد تلاحظ علامتي تبويب في الأسفل حيث يتيح لك ذلك التبديل بين عرض "النص" وعرض "التصميم" في عرض النص يمكنك إجراء تغييرات على كود XML مباشرة عن طريق إضافة وتحرير الأسطر في طريقة العرض Design ستتمكن من إضافة عناصر فردية وإزالتها وسحبها حول الشاشة ومعرفة كيف ستبدو تحتوي طريقة عرض النص على نافذة معاينة أيضًا على الرغم من تصور ما تقوم بإنشائه - طالما أن شاشتك واسعة بما يكفي!
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات